سونيل جون

Sunil John

انطلقت مسيرة سونيل جون، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة "أصداء بيرسون مارستيلر"، في مجال العلاقات العامة بمنطقة الشرق الأوسط منذ قرابة عقدين من الزمن قاد خلالها مسيرة الشركة التي أرست معايير مبتكرة في قطاع استشارات العلاقات العامة في العالم العربي. كما يقود جون شركة الأبحاث الزميلة "بين شوين بيرلاند الشرق الأوسط" وفرعها الخاص بالتسويق الرقمي "بروف ميدل إيست". وكان سونيل جون أول الفائزين من قطاع العلاقات العامة في الشرق الأوسط بجائزة "سيبر" ) للإنجاز الشخصي المتميز التي تنظمها سنويًا مجموعة "هولمز" الرائدة عالميًا. SABRE)

"رغم البطالة والاضطرابات والمخاوف الأمنية التي لا تزال تلقي بظلالها على أغلب أنحاء المنطقة، إلا أن الاستطلاع يكشف عن نتيجة إيجابية تبدو مفاجئة إلى حد ما: وهي أن أكثر من نصف الشباب العربي عمومًا لا يزالون يعتقدون بأن بلدانهم تسير في الاتجاه الصحيح. وبالنظر إلى الاستطلاع على أساس المقارنة بين المناطق، نكتشف وجود فجوة كبيرة بين الشباب العرب المفعمين بالتفاؤل في البلدان الخليجية من جهة وشباب بلدان شرق المتوسط واليمن الذين يعتريهم القلق وخيبة الأمل إزاء المستقبل."

يكشــف "اســتطلاع أصداء بيرسون- مارستيلر " عن 2017الســنوي التاســع لرأي الشــباب العربي مســألة مهمة تســتدعي منا التفكير بها مليًا في واقع الأمر، وهي أننا نعيش في منطقة تنقســم فيها مشــاعر الشــباب بين الأمل واليأس. ولهذه الشــريحة الســكانية الكبيرة والمهمة – والتي تجمعها معــًا عوامــل الديــن واللغــة والثقافة – حظوظ متباينة فــي الوصول إلى الفرص.

ورغم البطالة والاضطرابات والمخاوف الأمنية التي لا تزال تلقي بظلالها على أغلب أنحاء المنطقة، إلا أن الاستطلاع يكشف عن نتيجة إيجابية تبدو مفاجئة إلى حد ما: وهي أن أكثر من نصف الشباب العربي عمومًا لا يزالون يعتقدون بأن بلدانهم تسير في الاتجاه الصحيح. وبالنظر إلى الاستطلاع على أساس المقارنة بين المناطق أو البلدان، نكتشف وجود فجوة كبيرة بين الشباب العرب المفعمين بالتفاؤل في البلدان الخليجية من جهة وشباب بلدان شرق المتوسط – في لبنان والأردن والأراضي الفلسطينية والعراق– واليمن الذين يعتريهم القلق وخيبة الأمل إزاء المستقبل. وتبدو المأساة الحقيقية في أن النتائج الرئيسية لاستطلاع الرأي لهذا العام تقول إن الشباب العربي باتوا أكثر تشاؤمًا رغم طبيعة الشباب الميالة عمومًا للتفاؤل حيال المستقبل. إن أي حكومة لن ترغب بالتأكيد في سماع مواطنيها يقولون "أيامنا الماضية كانت أفضل"، أقّله ليس من الشريحة السكانية التي ستعيش تبعات السياسات التي تنتهجها هذه الحكومة.

وقد يكون من السهل أن نعزو هذا الانقسام إلى اتساع فجوة الدخل بين الدول النفطية المزدهرة والبلدان الأخرى التي لا تملك مثل هذه الموارد. ولكن الأمر ليس بهذه البساطة، فليبيا والعراق على سبيل المثال هما دولتان غنيتان بالنفط، ومع ذلك فإن شبابهما هم من بين الأكثر قلقًا حيال البطالة، بقدرة حكومتيهما على مواجهة هذه ًوالأقل ثقة المشكلة. وبالرغم من هبوط العائدات النفطية – 2013للدول الخليجية بمعدل النصف منذ عام مليار دولار أمريكي في عام 365 مليار إلى 735من – إلا أننا لم نشهد هبوطًا موازيًا في مستوى 2016 التفاؤل لدى شبابها.

الأمر إذًا لا يتعلق بأزمة اقتصادية وإنما بأزمة في القيادة؛ ولهذا ربما كشف استطلاعنا أن جميع الشباب العربي تقريبًا يعتقدون بأن على حكوماتهم بذل المزيد لتلبية احتياجاتهم، ولكن وحدهم الشباب العربي في دول مجلس التعاون الخليجي يعتقدون بأن حكوماتهم تضع السياسات المناسبة لذلك. وهذا يعني أن الدول الخليجية تقوم بأمر صائب لا يرتبط بالضرورة مع الثروة فقط.

ويبدو واضحًا من نتائج الاستطلاع أن الشباب العربي وإن كان الكثير منهم يفتقرون إلى الثقة بقدرة حكوماتهم على مساعدتهم، إلا أنهم لا ينحون باللائمة في ذلك على الآخرين. الشباب العربي يدرك تمامًا بأن استراتيجية أسلافهم المتمثلة في لعب دور الضحية وطلب التدخل والحماية من حلفائهم الخارجيين، لم تعد تجدي نفعًا فهي بكل تأكيد لا تسمن ولا تغني من جوع.

"إن الدول العربية الاثنتين والعشرين في قارتي آسيا وأفريقيا ينبغي أن تنهض سويًا بحركة تاريخية للخروج ببيان مشترك يؤكد وحدة مصيرها. والحل لمشاكل هذه المنطقة برأي الشباب العربي يجب أن ينبع من داخلها لا أن يكون بيد الولايات المتحدة أو روسيا أو أوروبا أو حتى من الأمم المتحدة."

على نفسها وأكثر ًفبلدان العالم باتت أكثر انطواء اهتمامًا بشؤونها الداخلية، وهذا يبدو واضحًا في خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وانسحاب ترامب من أبرز الاتفاقيات التجارية الدولية، والتحول العالمي يمينًا نحو تبني السياسات الحمائية والحد من التدخل الخارجي. وبصرف النظر عن سيئات أو حسنات هذه التوجهات، فإن على بلدان الشرق الأوسط أن تعالج مواطن الضعف لديها بنفسها. وإن كان الشباب العربي في الشرق الأوسط لا يستطيعون تغيير جيرانهم، فهل يستطيعون التعاون مع هؤلاء الجيران لتحسين واقع المنطقة؟

الجواب برأيي هو أجل. والدليل على ذلك أن الشباب العربي في استطلاع هذا العام اعتبروا السعودية والإمارات الحليفتان الأكبر لبلدانهم في المنطقة، وليس الولايات المتحدة أو روسيا أو أي قوى دولية أخرى. وهم ينظرون إلى الإمارات بصفتها بلدًا نموذجيًا – حيث لم يختاروها أفضل وجهة للعيش فحسب، وإنما كنموذج عالمي ناجح يتمنون لبلدانهم أن تحذو حذوها.

ويبشر ذلك بحل قد يكون ناجعًا: فهل يمكن ر نموذجها في ّللإمارات العربية المتحدة أن تصد الحوكمة الجيدة؟ إن القوة الناعمة للإمارات تعتبر من أهم أصول الشرق الأوسط كونها تتخطى حدود هذه الدولة لتثري المنطقة بكاملها عبر إرساء نموذج جيد للاستقرار والازدهار.

ومــع أنــه مــن غير الواقعي وجود نموذج حوكمة موحد يناســب جميع البلدان على اختلاف طبيعتها فــي ظــل التعقيــدات الوطنية والدولية، إلا أن بعض بطبيعتها: ومنها ٌجوانــب النمــوذج الإماراتــي عالمية تمكين الشــباب، والتركيز على نشــر روح الإيجابية والســعادة والتســامح – وقد يشــكل ذلك انطلاقة قويــة فــي ضــوء التبني المتواضع لهذه الجوانب في المنطقة.

2011إن الربيع العربي الذي انطلقت شرارته عام بات الآن من الماضي، حيث كشف استطلاع العام الماضي عن خيبة أمل الشباب العربي من الإرث الذي جاء به. ولكن الثورات قد تستغرق وقتًا قبل أن تؤتي ثمارها بالكامل. وبصرف النظر ًطويلا كانت أم سلبية، ًعن تداعيات الربيع العربي إيجابية عما كان عليه ٌفإن واقع المنطقة اليوم مختلف قبل ست سنوات. قد يسهل بطبيعة الحال التركيز على الجانب الأسوأ للربيع العربي ومنها الصراعات في سوريا وليبيا واليمن، وأزمة اللاجئين، واستمرار الواقع المضطرب في العراق وغيرها. وبالرغم من ذلك، فهناك جانب إيجابي يتمثل في استفاقة بلدان المنطقة على الواقع الجديد وإعداد اقتصاداتها أخيرًا للمستقبل؛ ففي السعودية والإمارات وقطر، بدأنا نشهد صعود الأجيال الشابة بشكل أكبر إلى مواقع المسؤولية في الحكومة. وتشهد مصر مؤشرات حقيقية لعودة الاستقرار الاقتصادي والسياسي. كما ينحسر نفوذ تنظيم "داعش" الإرهابي في العراق وسوريا، ونشهد كذلك استقرارًا نسبيًا في بلدان شمال أفريقيا باستثناء ليبيا. ويميل الشباب العربي في جميع أنحاء المنطقة عمومًا إلى نبذ رسالة التطرف.

منذ اثني عشــر عامًا، وقبل أن يدق الربيع العربي ناقوس الخطر لمواجهة الاســتبداد، بعث صاحب الســمو الشــيخ محمد بن راشــد آل مكتوم، نائب رئيــس دولــة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، برســالة واضحة إلى الحكومــات العربيــة قــال فيها: "عليكم أن تتغيروا أو أنكم سُتغيرون".

إذًا ما هو الحل؟ القمة العربية في دورتها الثامنة والعشرين والتي انعقدت أواخر شهر مارس (آذار) الماضي في الأردن، ناقشت للمرة المليون نفس القضايا وخرجت دون أية حلول عملية ناجعة. وعلى الرغم من أن الأمر يبدو للوهلة الأولى إغراقًا في المثالية، إلا أن الحل الحقيقي الذي يمتلك فرصة النجاح وينير الطريق في بحر الظلمات... هو الحل الذي تقوده روح الشباب.... الروح التي تحمل شجاعة التغيير الإيجابي.

إن الدول العربية الاثنتين والعشرين في قارتي آسيا وأفريقيا ينبغي أن تنهض سويًا بحركة تاريخية للخروج ببيان مشترك يؤكد وحدة مصيرها. والحل لمشاكل هذه المنطقة برأي الشباب العربي يجب أن ينبع من داخلها لا أن يكون بيد الولايات المتحدة أو روسيا أو أوروبا أو حتى من الأمم المتحدة.



شاهد الجلسةالحوارية حول النتائج

شاهد فريق خبرائنا أثناء مناقشة النتائج الرئيسية لاستطلاع أصداء بيرسون- مارستيلر لرأي الشباب العربي 2017. وتتناول هذه النقاشات القضايا الساخنة التي تواجه الشباب اليوم مثل الافتقار إلى فرص العمل والتهديدات التي يفرضها التطرف.

تابع/شارك/سجل إعجابك Google+
العودة إلى الأعلى

Sunil
John

Sunil John

Sunil John is the founder and chief executive of ASDA’A Burson-Marsteller. He has been at the heart of the public relations business in the Middle East for more than two decades. During this time he has shaped ASDA’A Burson-Marsteller into the benchmark public relations consultancy in the Arab world. He also leads the agency’s research arm, PSB Middle East, and its branding and digital marketing subsidiary, Proof ME. Sunil is the first PR professional in the Middle East to receive the Outstanding Individual Achievement SABRE Award in the EMEA region from The Holmes Report.

The key theme running through the ninth edition of the annual ASDA’A Burson-Marsteller Arab Youth Survey 2017 is a sobering one: we live in a region where young people straddle a fault line between hope and despair. A vast, important demographic that is united by religion, language and culture is increasingly separated by access to opportunity.

Even today, given the conflicts, security issues and unemployment which sadly mark much of the region, our overall finding looks surprisingly positive: just over half of young Arabs as a whole still believe their nation is on the right track. Looking at the Survey on a region-by-region, or country-by-country level, however, we see a stark divide between youth in the Gulf states, who are brimming with optimism, and those in the Levant – Lebanon, Jordan, Palestinian Territories, Iraq – and Yemen, who are anxious and disillusioned about the future. The real tragedy of this year’s key findings is that young Arabs are becoming more pessimistic, despite the very nature of youth anywhere in the world to be boisterously upbeat about the future. “Our best days are behind us” is not a phrase any government should hear from anyone, least of all the very demographic that will be living with the legacy of their rule.

It would be easy to dismiss this divide as the result of the widening income gap between the ‘haves’ and the ‘have nots’ – those that have oil, and the prosperity that should come with it and those that don’t. But that’s too simplistic – Iraq and Libya, for example, are oil-rich states, but are among those countries in which youth are most concerned about unemployment, and least confident in their government’s ability to address that issue. The Gulf states, too, have seen oil revenues plunge by half since 2013 – from $735 billion to $365 billion in 2016 – but we have not seen a corresponding drop in optimism in that region.

This isn’t a crisis of economics, it’s a crisis of leadership. Perhaps unsurprisingly, our Survey finds that almost all young Arabs believe their governments should do more for them, but it is only in the GCC where they believe their governments are actually doing something about the issues. That suggests Gulf states are getting something right, and it’s not necessarily linked only to wealth.

What’s clear from the findings is, even if many young people do lack confidence in their government’s ability to help them, they’re under no illusion that it is anyone else’s responsibility. Young Arabs realise that while their elders played the victim game and sought intervention and protection from foreign allies, that strategy no longer cuts ice. The world is becoming increasingly inward-looking and globalisation is being challenged: Britain is leaving the EU; Trump has pulled out of major global trade deals; a global shift rightwards promises more protectionism and less intervention. The Middle East, for better or worse, is going to have to address its serious shortcomings itself. Young people throughout the Middle East can’t change their neighbours. But can they work with those neighbours to improve their lot?

The answer, I believe, is yes. According to this year’s Survey, young Arabs do not see the US, Russia or other international powers as their biggest allies, but Saudi Arabia and the UAE. And they increasingly see the UAE as a model country – one that they would not only choose to live in over any other, but also want their own countries to emulate.

This suggests a solution: that good governance could be the UAE’s newest export. The soft power of the UAE is one of the Middle East’s greatest assets – and one that doesn’t just enrich the UAE but the whole region, through the promotion of stability and prosperity. National and international complexities mean that a one-size-fits-all model would be unrealistic. But some aspects of the UAE model are universal: empowering youth, and focusing on enabling positivity, happiness and tolerance – increasingly in short supply across the region – would be a strong start.

The Arab Spring of 2011 is behind us, and last year’s Survey showed us youth were increasingly disillusioned with its legacy. But revolutions can take a long time for their full effects to become apparent. For better and for worse, the region is very different today than it was six years ago. It’s easy to concentrate on the ‘worse’ – the conflicts in Yemen, Syria and Libya, the refugee crisis and continued instability in Iraq, to name just a few. For better, though, we see that nations are waking up to the new reality and finally preparing their economies for the future. In Saudi Arabia, the UAE and Qatar we see younger generations taking more prominent roles in government; in Egypt we are seeing the return of a measure of economic and political stability; in Iraq and Syria we see Daesh in retreat; in North Africa, outside of Libya, we see relative stability; and across the region we see young people increasingly rejecting the message of extremism.

Twelve years ago, long before the Arab Spring provided a wake-up call to autocratic regimes, His Highness Sheikh Mohammed bin Rashid Al Maktoum, Vice President and Prime Minister of the UAE and Ruler of Dubai, sent a clear message to Arab governments: “You must change, or you will be changed.”

So what is the solution? The 28th Arab League Summit, held in Jordan in March this year, pontificated for the nth time on the same issues, and came out with no solution. While it may sound utopian, the only real solution that has the chance to offer a candle in the sea of darkness is one led by the spirit of youth and the courage to be positive.

The 22 Arab nations spread across two continents, Asia and Africa, must pull together in a historic movement to declare a shared manifesto that focuses on a unified destiny. The solution for the region’s problems, as the Arab Youth Survey sees it, must come from within this region, and not from the US, Russia, Europe or even the United Nations.



Watch
Findings
Debated

Watch our panel of experts discuss the key findings of the ASDA’A Burson-Marsteller Arab Youth Survey 2017. The wide-ranging conversation takes on hot-button issues facing youth today, including lack for job opportunities and the threats posed by extremism.

Follow/Share/Like us Google+
Back to top