أفشين مولافي

Afshin Molavi

أفشين مولافي هو زميل أول في "معهد الشؤون الخارجية" بجامعة "جونز هوبكنز للدراسات الدولية لاب" المعنية ببحث التحولات الكبرى التي يمر بها 85المتقدمة"، والمدير المشارك لمبادرة "إيمرج % من سكان العالم في آسيا وأفريقيا والشرق الأوسط وأمريكا اللاتينية. كما يشغل مولافي 85نحو منصب باحث زميل في "مؤسسة أمريكا الجديدة"، حيث يتولى من خلالها المشاركة في إدارة حلقات نقاشية حول الاقتصاد العالمي؛ وهي جزء من برنامج طموح لإعادة رسم خريطة الاقتصاد العالمي في . ويكتب مولافي عمودًا صحفيًا دوريًا حول الشؤون العالمية لمجلة 2008أعقاب الأزمة الاقتصادية عام "نيوزويك" بالنسخة اليابانية، وهو مشارك دائم في قسم الآراء العالمية بصحيفة "واشنطن بوست" وغيرها العديد من وسائل الإعلام العالمية.

"تساهم بطالة الشباب المنتشرة على نطاق واسع في إضعاف المجتمعات، وتعزيز الاضطرابات، وابطاء مسيرة التنمية الاقتصادية الضرورية لإيجاد دورات تنموية فاعلة من شأنها مساعدة الناس على بناء حياة كريمة. ورغم كثرة الأحاديث عن دور البطالة في نشر التطرف والانحلال الاجتماعي، تشير الوقائع إلى أن أغلب العاطلين عن العمل ليسوا ممن يحملون السلاح باسم "الجهاد" أو ينخرطون في الأعمال الإجرامية، وإنما يكافحون لكسب معيشتهم، أو يسعون إلى تنمية مواهبهم في أماكن أخرى، أو يعيشون حياة بسيطة وبائسة تذهب فيها إمكاناتهم أدراج الرياح."

لقد طرأ الكثير من التغييرات الجذرية على منطقة الشرق الأوسط منذ انطلاق أحداث الربيع العربي سنوات، حيث شهدت سقوط أنظمة 6قبل استبدادية، واندلاع حرب أهلية في سوريا، وبروز تنظيم "داعش" الإرهابي ليفاقم مستويات البؤس عن ظهور ًوالشقاء في العراق وسوريا، فضلا تحديات أمام الأنظمة السياسية التقليدية في كٍّل من تونس والقاهرة والمنامة. وقد ساعد الانتشار الواسع لوسائل التواصل الاجتماعي على توثيق هذه اللحظات التاريخية في مسيرة التحول التي تعيشها المنطقة.

واذا نظرنا إلى التحديات التي تواجهها المنطقة بشكل عام، تبقى مشكلة البطالة قائمة دون أي حل يذكر، حيث يحتل العالم العربي المرتبة الأولى عالميًا في نسبة البطالة بين الشباب. وقد تفاقمت هذه المشكلة منذ اندلاع الثورات العربية، حيث أظهرت إحصائيات "البنك الدولي" ارتفاع نسبة البطالة حاليًا سنوات. 5% قبل 27 مع ً% مقارنة30إلى

يغذيه ٍ متنام ٍويجري ذلك كله وسط عالم ناشئ التوسع الحضري السريع، والاتصال والتواصل الفعلي والتكنولوجي المتطور بوتيرة متسارعة، ونمو الطبقات الوسطى. وعليه، بات الشباب يربطون العالم - من تشيلي إلى الصين ومن السعودية إلى جنوب أفريقيا - بطرق لم يكن لأحد أن يتصورها قبل للإبداع والابتكار ًعقد فقط من الزمن، ويجدون سبلا ين بذلك جميع الصعاب. والأهم من ذلك كله ّتحدُ م أن العالم يشهد اليوم ثورة طموح يطالب من خلالها الشباب بعيش حياة أفضل من ذويهم، ويرسمون طموحات لم يكن لأجدادهم حتى أن يتخيلوها.

ّولا يختلف هذا الحال في العالم العربي، وإنما يعد كبيرًة ومؤثرة ًسببًا لكون بطالة الشباب مشكلة إلى هذا الحد.

فمن ناحية، فتح العالم الجديد وتطور التكنولوجيا آفاقًا جديدة من الفرص، ومن ناحية أخرى حاَل ضعف القطاعات العامة وتباطؤ نمو الوظائف في العالم العربي دون الاستفادة من شريحة الشباب المثقفين والمتحمسين والمتمرسين بتقنيات التواصل لاغتنام هذه الفرص، بل وجعل منها عبئًا إضافيًا.

تساهم بطالة الشباب المنتشرة على نطاق واسع في إضعاف المجتمعات، وتعزيز الاضطرابات، وابطاء مسيرة التنمية الاقتصادية الضرورية لإيجاد دورات تنموية فاعلة من شأنها مساعدة الناس على بناء حياة كريمة. ورغم كثرة الأحاديث عن دور البطالة في نشر التطرف والانحلال الاجتماعي، تشير الوقائع إلى أن أغلب العاطلين عن العمل ليسوا ممن يحملون السلاح باسم "الجهاد" أو ينخرطون في الأعمال الإجرامية، وإنما يكافحون لكسب معيشتهم، أو يسعون إلى تنمية مواهبهم في أماكن أخرى، أو يعيشون حياة بسيطة وبائسة تذهب فيها إمكاناتهم أدراج الرياح.

وباختصار، تمثل بطالة الشباب أبرز المسائل المّلحة في السياسة العامة للقادة العرب، ويعكس الإخفاق المستمر في إحداث تأثير حقيقي في مسألة بهذه الأهمية ضعف الطبقة السياسية العربية التي عجزت عن إدراك حجم هذه المشكلة على مر السنين.

ولطالما حلت البطالة على رأس مخاوف الشباب العرب أو ضمن المراتب الأولى في استطلاعات "أصداء بيرسون- مارستيلر" السنوية لآرائهم. حيث استمروا بتوجيه ذات الرسالة حول الأهداف التي ينشدونها، وهي الحصول على فرص عمل ذات عائد واعد.ٍجيد، وتحقيق الاكتفاء المالي، والأمل بمستقبل

"إن العالم العربي لا يفتقر إلى الكفاءات والمواهب، بل على العكس، عن الشغف والحماسة، إلا أنهم يعانون ًيتمتع شبابه بالكثير منها فضلا في الفرص، وينبغي أن تشكل هذه المسألة هاجسًا ٍمن نقٍص كبير أساسيًا لصناع القرار في العالم العربي على مدى الأجيال القادمة."

وهذه نتيجة متوقعة لمشكلٍة لا تزال الشغل الشاغل للشباب العرب على مدى السنوات العشرين الماضية، فلو جلست في أحد مقاهي دول شمال أفريقيا، أو جامعات دول شرق المتوسط، أو بحثت وراء عناوين التحديث الاقتصادي في العديد من دول مجلس التعاون الخليجي، لشهدت حتمًا حجم المخاوف الشائعة بشأن بطالة الشباب.

ولا يخلو الأمر من بعض الحالات الاستثنائية، حيث حققت دولتا الإمارات وقطر نجاحًا ملموسًا في توظيف الشباب. والمسألة لا تتعلق بثروة النفط والغاز أو قلة عدد السكان (والتي ُتعتبر عوامل مساعدة لكنها ليست أساسية، والدليل أنها لم من ذلك، فإن ًتساعد ليبيا بهذا الخصوص). وبدلا قراءة مؤشرات القدرة التنافسية الرئيسية - بدءًا من "تقرير ممارسة أنشطة الأعمال" الصادر عن "مجموعة البنك الدولي" ومؤشر التنافسية إلى مختلف ًللمنتدى الاقتصادي العالمي، وصولا مؤشرات الابتكار والاستثمار والشفافية - توضح أن دول مجلس التعاون الخليجي، ولا سيما دولة الإمارات، تتفوق على سائر دول المنطقة في إيجاد البيئة التنظيمية الملائمة للفرص.

وتتمثل أقصى طموحات الشباب في الدول العربية والعالم عمومًا مجرد الحصول على فرصة عمل بشكل عادل يتيح تكافؤ الفرص للجميع. فهم لا يبحثون عن "الواسطة" أو المحسوبيات للمضي في مسيرتهم المهنية، وإنما ينشدون بيئة خالية من هذه الاعتبارات تتم فيها مكافأة العمل الجاد والابتكار والمؤهلات وفق قواعد نزيهة؛ الأمر الذي يفسر ريادة دولة الإمارات كأفضل وجهة للعيش والعمل في العالم بالنسبة للشباب العرب، إذ يعتبرونها المكان الأمثل لفرص العمل المتميزة.

يشكل كل ما سبق السبب الرئيس الذي يدفع شباب دول شمال أفريقيا للهجرة إلى أوروبا على الرغم مما تشهده من تباطؤ في النمو الاقتصادي. وعلى غرار ذلك، يبحث الشباب العرب من مختلف الاختصاصات عن وظائف في دول مجلس التعاون الخليجي، خصوصًا وأن العديد من الشركات الاستشارية والصناعية والفنادق والبنوك والجامعات الرائدة في العالم تواصل تعزيز حضورها ًفي المنطقة بدءًا من دبي والدوحة وانتهاء بمسقط والمنامة.

وللمفارقة، ُتعزى بعض المشــاكل الراهنة المرتبطة بالبطالة ونقص العمالة إلى ما شــهده العالم العربي خلال العقود الســتة الماضية من تعزيز فرص الوصول إلى التعليم، وتحســن قطاع الصحة العامــة، وتنامــي الفرص المتاحة للمرأة رغم محدوديتهــا. وبالتالــي، أدى النمــو الهائل في فرص جديد من الخريجين ٍالتعليــم الجامعــي إلــى إنتــاج جيل بدون وظائف.

ويعتقد القليل من الشباب العرب في الدول غير الخليجية بأن أنظمة التعليم الحالية في بلدانهم تؤهلهم لشغل وظائف المستقبل. وفي المقابل، % من الشباب العربي في دول مجلس 80يرى التعاون الخليجي أن أنظمة التعليم في بلدانهم نجحت في تولي هذه المهمة، ولكن عليهم ألا يبالغوا في تفاؤلهم. ففي ضوء التحولات الكبيرة التي أحدثتها الثورة الصناعية الرابعة على أسلوب حياتنا وإنتاجنا واستهلاكنا وتواصلنا، فإن القليل فقط من جامعات العالم باتت مؤهلة لإعداد الشباب لشغل وظائف المستقبل، فما بالك بجامعات المنطقة.

وبذلك نصل إلى نقطٍة نهائية لا تدعو للتفاؤل. إذ لطالما كان قطاع الصناعة والتصنيع هو السبيل الأمثل لإيجاد أكبر عدٍد من الوظائف، الأمر الذي ينعكس في نجاح الدول الأربعة الملقبة بنمور شرق آسيا في الارتقاء بقطاع الصناعة وإيجاد المزيد من فرص العمل وتحقيق التنمية الاقتصادية. ولكن تنامي تقنيات الأتمتة ينذر بأن المرحلة التالية التي سيشهدها القطاع الصناعي ستحمل عددًا أقل من فرص العمل المرتبطة بالتصنيع.

وبجميع الأحوال، سيظل العالم في المستقبل المنظور بحاجة إلى المنتجات الصناعية. ومع أن بناء مصنع لإنتاج غاز الأمونيا على سبيل المثال قد لا يكون أمرًا مثيرًا للاهتمام كإنشاء شركة لتقنيات التكنولوجيا، إلا أن الصناعة بمفهومها التقليدي لا تزال توفر الكثير من فرص العمل، وبالتالي ستكون جزءًا أساسيًا من حل مشكلة البطالة.

إن العالم العربي لا يفتقر إلى الكفاءات والمواهب، ً بل على العكس، يتمتع شبابه بالكثير منها فضلا عن الشغف والحماسة، إلا أنهم يعانون من نقٍص في الفرص، وينبغي أن تشكل هذه المسألة ٍكبير هاجسًا أساسيًا لصناع القرار في العالم العربي على مدى الأجيال القادمة.



شاهد الجلسةالحوارية حول النتائج

شاهد فريق خبرائنا أثناء مناقشة النتائج الرئيسية لاستطلاع أصداء بيرسون- مارستيلر لرأي الشباب العربي 2017. وتتناول هذه النقاشات القضايا الساخنة التي تواجه الشباب اليوم مثل الافتقار إلى فرص العمل والتهديدات التي يفرضها التطرف.

تابع/شارك/سجل إعجابك Google+
العودة إلى الأعلى

Afshin
Molavi

Afshin Molavi

Afshin Molavi is a senior fellow at the Foreign Policy Institute of the Johns Hopkins University School of Advanced International Studies and co-director of the emerge85 Lab, an initiative that explores the dramatic global transformations emanating from the 85% of the world’s population that lives in Asia, Africa, the Middle East, and Latin America. He is also a senior research fellow at the New America Foundation, where he was co-director of the World Economy Roundtable, an ambitious exercise to re-map the global economy in the wake of the 2008 economic crisis. He also writes a regular global affairs column for Newsweek Japan, and frequently contributes to The Washington Post’s Global Opinions section, and other global media.

The Middle East has changed dramatically since the Arab Spring, six years ago. Long-serving dictators have fallen; a civil war has raged in Syria; Daesh came seemingly from nowhere to unleash new levels of depravity in Iraq and Syria; from Tunis to Cairo to Manama, the old political order has furiously battled new challenges – and deep social media penetration has reflected and refracted this historic moment of transition.

One thing, however, has remained stubbornly constant: unemployment. The Arab world retains the number one ranking in youth unemployment in the world. In fact, the problem has actually deteriorated since the Arab uprisings, ticking upward to 30 per cent today from 27 per cent five years ago, according to the World Bank.

All of this takes place against a backdrop of a rising emerging world, fueled by rapid urbanization, dramatically growing physical and technological connectivity, and growing middle classes. Thus, from Chile to China, Saudi Arabia to South Africa, young people are connecting to the world in ways unimaginable even a decade ago, and finding ways to create and innovate despite the odds. Most importantly, what we are seeing around the emerging world is a revolution of aspiration: simply put, young people expect – and demand – a better life than their parents, and aspire in ways their parents and grandparents hardly could have imagined.

This is no different in the Arab world and that is partly why the youth unemployment problem is so tragic, and has such impact. On the one hand, a rising emerging world coupled with technology has opened new vistas of opportunity, but strained public sectors and weak job growth in the Arab world have failed to leverage what should be an Arab demographic gift of educated, connected, motivated young people, and have instead made it into a demographic burden.

Large-scale youth unemployment and underemployment corrodes societies, fuels unrest, and inhibits the economic growth needed to create the virtuous circles of development that help people achieve fulfilling, meaningful, healthy lives. While there is much talk of unemployment leading to extremism or social ills, the reality is that the majority of people affected by this trend do not take up arms in jihad or enter a life of crime; rather, they struggle to eke out a living, seek to migrate and take their talents and energy elsewhere, or simply live a quiet, tragic life of squandered potential.

There is, simply put, no single public policy issue more pressing to Arab leaders than the issue of youth unemployment. Consistent failure to make any meaningful impact on an issue of such tremendous import reflects poorly on an Arab political class that could hardly have failed to see the scale of the problem over the years.

Every year, when ASDA’A Burson-Marsteller asks young Arabs to list their top concerns, unemployment has always sat at or near the top of the list. Young people have consistently delivered the same message: they want jobs, economic dignity, hope for their future.

This finding is not surprising. If, over the last 20 years, you sat in any coffee shop in north Africa, spent time in any university in the Levant, or probed beyond the headlines of economic modernization in many of the Gulf Cooperation Council (GCC) states, you would have heard widespread concerns about youth unemployment.

There have been a few exceptions: the UAE and Qatar have done a better job at employing their youth. This is not only a matter of oil or gas wealth or small populations (both help – though they didn’t help Libya much). Instead, a reading of the key competitiveness indexes from the World Bank’s Doing Business Index to the World Economic Forum’s Competitiveness Index to various innovation, investment, and transparency indexes, demonstrate that the GCC states – notably the UAE – are ahead of the rest of the region in creating a regulatory environment of opportunity.

What young people want most in the Arab world and beyond is simply a fair opportunity.

Young people are not looking for wasta (Arabic for ‘connections’) to get ahead, rather they want a wasta-free environment that will reward hard work, innovation, merit and playing by the rules. This might help explain why young people consistently choose the UAE first when asked where they would live if they could live anywhere in the world. They see it as a place of opportunity.

This also helps explain why young North Africans flock to Europe: there are opportunities there, they feel, even in a sluggish Europe. Or why so many young, professional Arabs seek jobs in the GCC states: a job is a job, after all, and many of the world’s leading consulting firms, hotels, banks, universities and industrial players have grown their footprints from Dubai to Doha, Muscat to Manama.

Ironically, the current troubles over unemployment and underemployment in the Arab world owe something to the success of the past six decades in expanding access to education, improving public health, and developing more – albeit still limited – opportunities for women. The massive expansion of university education opportunities has created a new generation of graduates without jobs.

Young Arabs beyond the GCC states also worry that their current education fails to prepare them for jobs of the future.

The GCC youth feel differently, with 80 per cent saying their education system prepares them well, though I do not think they should be so optimistic. As the Fourth Industrial Revolution dramatically transforms the way we will live, produce, consume, and connect, few universities anywhere in the world are adequately preparing young people for jobs of the future – let alone GCC universities.

This leads to a final, perhaps ominous point. The surefire way to create large numbers of jobs has always been industrialisation and manufacturing. East Asia’s tigers rode industrialisation toward job creation and economic development. But rising automation means the next wave of industrialisation comes with fewer manufacturing jobs.

Still, for the foreseeable future, the world will still need industrial products. While building an ammonia plant may not be as exciting as creating a technology company, “old-fashioned” industry will still employ a lot more people, and will be vital to solving this problem.

There is no skills shortage in the Arab world. Young Arabs have plenty of skills, and plenty of drive. There is an opportunity gap, and bridging that gap, above all, must be the driving force for policymakers over the next generation and beyond.



Watch
Findings
Debated

Watch our panel of experts discuss the key findings of the ASDA’A Burson-Marsteller Arab Youth Survey 2017. The wide-ranging conversation takes on hot-button issues facing youth today, including lack for job opportunities and the threats posed by extremism.

Follow/Share/Like us Google+
Back to top